94) فكرة في تربية الأبناء
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد المرسلين وإمام المتقين نبينا( مُحَمَّدٍ ) وعلى آله الطيبين الطاهرين , وأصحابه الغر الميامين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد: فإلى كل مربٍّ فاضل , إلى كل أب , إلى كل أم , أهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب أهل الفضل في التربية وقد تم تلخيصها على شكل فقرات ليسهل قراءتها والاستفادة منها , سائلاً الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن تكون خالصة لوجهه الكريم وأن ينفع بها الجميع ,,, ولا تنسونا من صالح الدعاء.
وإليكم هذه الفقرات:
1. ارتياد المساجد بصحبة الأبناء في سن السابعة.
2. القيام مع الأولاد بصلة الأرحام , والإحسان إلى الجيران.
3. تعليم البنات حب الحجاب والعفاف والحشمة منذ الصغر.
4. التخطيط لشغل فراغ الأبناء بالنافع من والصالح من الأعمال و الأفعال.
5. تعليم البنات الخياطة وما يناسبهن من الأمور البيتية وغيرها مما تختص به المرأة.
6. تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة و الإهتمام بالمكان و البرنامج.
7. الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد ليتعلموا الصحيح منها .
8. ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
9. اصطحابهم عند فعل الخيرات مثل توزيع الصدقات و جمع التبرعات وتشجيعهم وحثهم على التبرع من مصروفهم اليومي مهما كان المبلغ المدفوع قليلاً ليتعودوا على الكرم والإنفاق في سبيل الله.
10. إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم والدورات الدينية مع المراقبة والمتابعة.
11. تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي الذي يناسب أعمارهم وكذا الشعر الإسلامي.
12. التحدث بالفصحى أمامهم ما أمكن.
13. استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة في توجيههم الوجهة الصحيحة.
14. توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
15. ملاحظة أن أفعال و أقوال الكبار تنعكس على الصغار.
16. التركيز على موضوع الحب فهو خيط التربية الأصيل.
17. معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة.
18. توحيد طريقة التعامل معهم بين الوالدين.
19. تكوين وتعزيز وتكريس العادات الطيبة.
20. تدريبهم على العمل النافع.
21. تعويد الأولاد على الأكل مما هو موجود على المائدة.
22. تعويدهم على عدم السهر, وعدم النوم في مكان مظلم.
23. غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ( الكرم , الشجاعة , النخوة ...).
24. تكوين مكتبة خاصة للأولاد وحبذا لو أضيف إليها جهاز حاسوب مع بعض البرامج النافعة.
25. غرس شيم إكرام الضيف في سن مبكرة وذلك بتعويدهم على استقبال الضيوف.
26. التركيز على قراءة قصص الأنبياء من المصادر الصحيحة وبطريقة سهلة مثل ( أشرطة السيرة للشيخ محمد المنجد, كتاب الرحيق المختوم للشيخ المباركفوري ...).
27. تعليمهم السنن الربانية كسنة الأسباب مربوطة بمسبباتها , وأنه لكي يأتيك الرزق لا بد من العمل.
28. تعليمهم معنى العبادة الشامل , وعدم الفصل بين أعمال الدنيا و الآخرة.
29. تعليمهم أداء الصلاة بخشوع و أناة وعدم العجلة فيها.
30. تعليمهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدريجياً.
31. عدم إهمال الأخطاء دون معالجة.
32. زرع القناعة في نفوس الأولاد.
33. الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد والاستعانة بالله تعالى والدعاء لهم بالصلاح.
34. ضرورة العدالة في المعاملة والأعطيات بين الأولاد .
35. إيجاد المحفزات لعمل الخير .
36. إيجاد الدروس في المنزل .
37. الاستفادة من الوقت في السيارة .
38. الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية.
39. التدرج والصبر و طول النفس .
40. إيجاد القدوة , وتنوع الأساليب.
41. ربط القلب بالله عز وجل في التربية.
42. التركيز على الولد في تربيته.
43. إيضاح دور الأم للبنات( وهو دور المرأة في الإسلام ) .
44. اهتمام بالجديد في التربية من دراسات وغيرها بما يوافق الشرع الإسلامي .
45. ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
46. التركيز على فعل الخير و الطاعات بنفس التركيز على المنع من الشر والمعاصي .
47. التوازن في التربية .
48. الشمول في التربية .
49. إذا أمرت الإبن بشئ فتابع تنفيذه .
50. القدرة على التحكم في الشخصية .
51. توجيه انفعالات الحب و الغضب لله تعالى .
52. تنمية الطموحات وتوجيهها .
53. عدم تلبية رغبات الولد كلما طلب شيئاً .
54. تربية البنات بما يناسبهن .
55. خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره من الصفات الخَلْقية أو الخُلُقية لدى الأولاد.
56. تعليمهم الفروقات بين الذكر و الأنثى الواردة في الشرع .
57. ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله تعالى وليس بالعادات والتقاليد.
58. تحبيبهم لله عز و جل بذكر صفاته , نسبة النعم إلى خالقها .
59. توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
60. حسن اختيار المدرسة و الحي .
61. حاول أن تعرف رأي ابنك في مسائل معينة حتى تتمكن من توجيهه التوجيه الصحيح.
62. إيجاد الجو الملائم والمرح داخل الأسرة .
63. الدعاء للأولاد وعدم الدعاء عليهم وتلمس أوقات الإجابة .
64. إحضارهم في مجالس الكبار بالنسبة للذكور .
65. التكليف بمسؤوليات صغيرة والتدرج في ذلك .
66. الاتزان في العقوبة .
67. الإعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
68. استثمار جلسات العائلة في التوجيه و الإرشاد .
69. اسئتصال عادة الحلف دائماً بالله .
70. أن يطالع الأب و يقرأ ولا داعي أن يأمر الأولاد مباشرة (( عدم التوجيه مباشرة و إنما يقوم الأب بعمل شئ كالقراءة و نحوها و يتابعه الأبناء بعد ذلك)) .
71. تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب و الأصدقاء و تجنب الحديث السلبي .
72. الحذر من الغلو في قضايا معينة .
73. كثرة التحذير يولد الخوف .
74. كثرة الإحتياط تولد الوسوسة .
75. كثرة التدخل تفسد العلاقة.
76. اصطحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات .
77. استثمار فرص الأم في العمل .
78. التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي .
79. تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً وللأب و الأم خصوصاً.
80. تعليمهم كلمات في محبة بعضهم لبعض .
81. التربية على الإعتماد على النفس , و قضاء الأمور بنفسه .
82. التربية على عدم إنقلاب الوسائل إلى غايات مثل الرياضة والحاسوب ونيل الشهادة .
83. قراءة وشرح الحكم و الأمثال الجوامع .
84. عدم المقارنة بين الأولاد .
85. عدم إظهار خلاف الأبوين امام الابناء
86. الوقاية خير من العلاج .
87. التربية على قبول الحق والتواضع وعدم الكبر.
88. التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية.
89. توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
90. الإستشارة لأهل العلم والتخصص .
91. معرفة التركيبة النفسية لكل إبن.
92. لاعب ابنك سبعاً ( 1ــ 7).
93. أدبه سبعاً (7 ــ14).
94. صاحبه سبعاً (14 ــ 21) .
نسال الله ان يصلح ذرياتنا ويجعلهم خيرا منا انه القادر على ذلك